البلداوي: الدولار سيكون ضمن أولويات زيارة السوداني المرتقبة لواشنطن . قصف مجهول المصدر يستهدف شاحنات على الشريط الحدودي العراقي السوري . وزير الدفاع يامر بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن نزول المنتسبين سيرا على الاقدام . اطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالبيانات الاحصائية لخريجي الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية . نائب ينهي تعليق عضويته في اللجنة المالية النيابية . بيان للبرلمان بشأن إقصاء كتل المعارضة من مناصب رئاسات اللجان النيابية . أمن الحشد الشعبي يطيح بمفرزة “داعشية” كانت تخطط لشن هجمات في بغداد . فؤاد حسين: وزير الخارجية السعودي يزور بغداد قريباً . الاطار التنسيقي يعقد اجتماعه الاعتيادي في مكتب همام حمودي . مجلس الخدمة يقرر شمول حملة الشهادات بمختلف الاختصاصات بالتعيين على التعليم . لجنة الزراعة النيابية تنتخب النائب فالح الخزعلي رئيساً لها . رئاسة البرلمان تقرر استكمال انتخابات رئاسات اللجان النيابية غدا . السوداني يتسلم رسالة خطّية من المستشار الألماني . تأجيل جلسة البرلمان غدا حتى إشعار آخر . جدولُ ترتيب فرق الدوري المُمتاز بعد نهايةِ الجولةِ الثالثة عشرة . منتخب الشباب يتعادل أمام الأردن ودياً . الفريق الركن سعد العلاق يتسلم مهام عمله كمعاون رئيس أركان الجيش للإدارة . النزاهة : ضبـط معامـلات صـرف خـلافاً للقانـون ومغالاة في مطار وتربية النجف . انتخاب هيبت الحلبوسي رئيساً للجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية . السوداني وامين مجلس وزراء الداخلية العرب يؤكدان على التعاون الأمني في مجال مكافحة التطرّف والإرهاب .
شركة صينية عاملة بالعراق: الأراضي القاحلة بحقل الحلفاية تحولت الى مدينة تنبض بالحياة

شركة صينية عاملة بالعراق: الأراضي القاحلة بحقل الحلفاية تحولت الى مدينة تنبض بالحياة

بغداد/ نينا/ قالت شركة "بتروتشاينا" الصينية ان الأراضي القاحلة بحقل الحلفاية النفطي بمحافظة ميسان تحولت إلى مدينة صغيرة تنبض بالحياة وتساهم بزيادة إنتاج النفط والغاز،مبينة انها اسهمت بشكل كبير برفع الإنتاج النفطي للعراق والاستفادة من الغاز الطبيعي وتوفير فرص عمل للعاطلين.

واوضح فانغ جيا تشونغ رئيس مشروع الحلفاية في بتروتشاينا لوكالة أنباء "شينخوا" باعتبارها واحدة من أولى الشركات الصينية المشاركة بإعادة إعمار العراق بعد الحرب، لم تكتف بتروتشاينا بخلق ثروة اقتصادية ضخمة للعراق على مدى السنوات العشر الماضية فحسب"، بل "شاركت شركتنا أيضا بنشاط في مشاريع الرفاهية الاجتماعية والصناعية المحلية، وبناء رياض الأطفال وتوفير المياه والكهرباء والطرق وغيرها من البنى التحتية والتدريب".

وأكد أن الشركة وفرت العديد من فرص العمل للعراقيين وشجعت الشركات الصينية للدخول إلى السوق العراقية، التي وضعت أساسا جيدا للتعاون الودي بإنتاج الطاقة بين الصين والعراق وبناء مبادرة الحزام والطريق.

بدوره، قال خه يان هوي نائب المدير العام لإدارة الاستكشاف والإنتاج إن "حقل الحلفاية هو أكبر مشروع تديره شركة بتروتشاينا وتكون مشرفا عليه في الخارج"، مضيفا حتى الآن وبعد المراحل الأولى والثانية والثالثة لبناء الطاقة الإنتاجية، حققنا نتيجة كبيرة لحقل نفط كبير وحديث تبلغ قدرة إنتاجه السنوي 20 مليون طن".

وأوضح أن وزارة النفط العراقية أشادت بدور بتروتشاينا المهم في تعزيز قدرة العراق على إنتاج النفط ودفع التنمية الاقتصادية.

وقال أو يانغ ون مدير إدارة الجودة والصحة والسلامة وحماية البيئة بالمشروع "بعد التشغيل سيتم تحويل الغاز المصاحب للحقل إلى غاز طبيعي ومنتجات أخرى يمكن استخدامها بشكل مباشر، والتي لا تقتصر فائدتها فقط على تحسين معيشة الناس، بل تحمي البيئة أيضا".

أما دو بو نائب مدير إدارة الهندسة والبناء بالمشروع فقال "يمكنني القول إنه منذ عام 2010 حتى الوقت الحاضر، قمنا ببناء مدينة صغيرة على هذه الأرض القاحلة، بما في ذلك النفط والغاز والطاقة والماء والاتصالات والطرق"، مضيفا "هذه كلها أشياء عملنا عليها ببطء بيد واحدة وقدم واحدة .. إنها حقا ليست سهلة".

وقال أو يانغ ون "استثمرنا أكثر من مليار دولار أمريكي لبناء محطة لمعالجة الغاز الطبيعي، والذي يحول الغاز المصاحب لحقول النفط إلى غاز طبيعي قابل للاستخدام، والغاز الطبيعي المسال، والكبريت وغيرها من المنتجات، ولم يعد يحترق عبثا، ويقلل من النفايات ومن انبعاثات الكربون ويحمي البيئة".

وأضاف "نقوم ببناء حقول النفط الخضراء فضلا عن القيام بإجراءات لتحسين البيئة أثناء البناء"، وتتخذ بتروتشاينا إجراءات متنوعة لحماية البيئة ومراقبة بيانات انبعاثات كبريتيد الهواء لمعرفة ما إذا كانت ضارة بالمنطقة المحيطة.
واوضح أوس هيثم مسؤول شعبة التدريب بالشركة، الذي باشر العمل منذ عام 2010 وواكب العمل بجميع مراحله، "بدأنا بتوظيف عراقيين وإقامة برامج تأهيلية لهم وتدريبهم ودمجهم بالعمل، مؤكدا هؤلاء وبعد خمس سنوات من التدريب أصبح لديهم خبرة جيدة وهم يديرون العمل بأنفسهم.

وقال "نحن فخورون ببرامج التدريب التي قمنا بها لأن أغلب العاملين بمواقع المشروع هم نتيجة لهذه البرامج"، مبينا أن أكثر من 1600 عراقي يعملون في الشركة حاليا.، واصفا بتروتشاينا بأنها مدرسة للتعلم، واكتسبنا خبرات واسعة من خلال العمل معها، كما ان الزميل الصيني ممتاز وسلس.

ولزيادة الخبرة لدى جميع الموظفين يتم إدخالهم بدورات تدريبية وتقييم أدائهم لمعرفة النقص لديهم وتزويدهم بالخبرات التي تنقصهم، ومن هؤلاء الذين تم تعيينهم في الشركة المهندس محمد صادق جعفر، الذي يشرف على مخازن بتروتشاينا بحقل الحلفاية، والذي بدأ العمل بالشركة منذ عام 2012 وتدرج بالوظائف نتيجة للبرنامج التطويري الذي وضعته الشركة من دورات تطوير وتدريب واكتساب المهارات من الجانب الصيني.

وقال جعفر "أشرف حاليا على 11 مخزنا للمواد النفطية ومواد الحفر وأربعة مخازن للمواد الكيمياوية وأربع ساحات لأنابيب الحفرن مضيفا اكتسبت الكثير من الخبرات نتيجة العمل مع بتروتشينا بعد إرسالي إلى معاهد متخصصة وإدخالي بدورات متعددة للسلامة والصحة وكذلك دورات خاصة بنظام المستودعات والأنظمة المتخصصة والحديثة والمتطورة".

وأكد أن عمله مع ((بتروتشاينا)) أدى إلى تحسن وضعه الاجتماعي والمادي والأسري مثل الكثير من العاملين بالشركةمختتما حديثه "بعد العمل مع بتروتشاينا، تطورت من الناحية الاجتماعية وتزوجت وأملك بيتا وسيارة وحالتي الاجتماعية أصبحت جيدة"./ انتهى ف



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 30 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من كانون الثاني ، اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الاردني ولقائه بالمسؤولين العراقيين ، وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار . عن زيارة الوفد الاعلامي الاردني اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العر

خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني .. المالكي يشيد بمواقف الاردن الداعمة للعراق

بغداد / نينا / اشاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمواقف الأردن تجاه العراق ودعم الملك عبدالله الثاني ، ولا سيما في مجال مكافحة الارهاب. وقال المالكي ، خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني الذي يزور بغداد بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين :" نقدر موقف الأردن الذي لم يعبر حدوده باتجاه الع