السوداني يصل الى الانبار اللامي يقدم شكره للزملاء الصحفيين الداعمين لنقابتهم .. هدفنا رفع شأن الصحفي العراقي في المحافل المحلية والخارجية ائتلاف دولة القانون يعقد اجتماعه الدوري بحضور المالكي الأعرجي يلتقي في مدينة سانت بطرسبرغ وكيل وزارة الداخلية للشؤون القانونية والدولية الروسي ويبحث معه تعزيز التعاون الامني النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام مجلس الوزراء يصادق على توقيع مذكرة تفاهم الغاز المصاحب مع شركة سيمنز اينيرجي السوداني يستعرض خلال جلسة مجلس الوزراء نتائج زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة بالوثيقة... التربية تصدر اعماما إلى مجالس المحافظة بأن تنصيب مدير عام دوائر التربية في المحافظات من صلاحية وزير التربية ومجلس الوزراء مجلس الوزراء يعقد جلسته برئاسة السوداني الاتصالات تعلن قرب دخول البريد العراقي مجال التسوق الالكتروني العالمي ثلاث مجازر جديدة .. ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة الى 34183 منذ بدء العدوان الصهيوني خبر سار لشريحة العقود من كبار السن المحالين الى التقاعد الطائرات العراقية تقصف وكرا للارهابيين بسلسلة جبال حمرين في ديالى الانواء الجوية : طقس صحو وارتفاع في درجات الحرارة خلال الايام المقبلة إنتر ميلان يتوج بطلا للدورى الإيطالى بعد حسم ديربى الغضب 2-1. وزير الموارد المائية: الحكومة وقعت اتفاقاً إطارياً مع الجانب التركي لتنفيذ مشاريع مشتركة المندلاوي يؤكد حرص العراق على الانفتاح مع محيطه الاقليمي والدولي وبما يخدم مصالح الشعوب أولمبياكوس يضرب ميلان بثلاثية ويحقق لقب دوري أبطال أوروبا للشباب رئيس الوزراء يبارك تأهل منتخبنا الأولمبي الى الادوار الاقصائية في بطولة آسيا تأهل منتخبنا الاولمبي الى دور ربع نهائي بطولة كأس اسيا دون ٢٣ سنة
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بالعيد الوطني العراقي وبحراك حل الازمة السياسية

صحف اليوم تهتم بالعيد الوطني العراقي وبحراك حل الازمة السياسية


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بالعيد الوطني العراقي وحراك حل الازمة السياسية.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، هنأ الشعب العراقي بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق.

وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في تغريدة له “أسمى التهاني إلى شعبنا الكريم بمناسبة العيد الوطني، الذي يوافق الثالث من تشرين الأول”، لافتا الى إن “الاتفاق الوطني على هذا اليوم يمثل مؤشراً على المشتركات العراقية العميقة، وعلى رسوخ القيم الوطنية في بلادنا التي تمثل جذراً أساسياً في الحضارة الإنسانية”.

وأضاف “نستذكر النضالات الوطنية لشعبنا، لأجل الديمقراطية وترسيخ حرية بلادنا واستقلالها، ولذلك فإن تعزيز هويتنا الوطنية الجامعة هو واجب وطني وأخلاقي، لأجل العراق ومستقبل أجياله، حتى نكون على قدر المسؤولية التي نتحملها جميعاً، في حفظ تأريخ زاخر بالمآثر والعطاء”.

من جانبه قال رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بالعيد الوطني لجمهورية العراق ان هذه المناسبة هي بداية مسيرة الوطن كبلد مستقل ذي سيادة.
واضاف الحلبوسي في تغريدة على حسابه بتويتر”: “في الثالث من تشرين الأول نستعيد ذكرى استقلال الدولة العراقية وبداية مسيرة الوطن كبلد مستقل ذي سيادة”.
وتابع “نستلهم من هذا اليوم واجب الدفاع عن سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ونتحد تحت رايته ونعمل لتقدمه وازدهاره”.

ووافقت الجمعية العامة لعصبة الأمم يوم 3/تشرين الأول/1932 على قبول العراق عضواً في عصبة الأمم بناءً على طلب الانضمام المقدم من المملكة العراقية آنذاك بتوقيع رئيس الوزراء الاسبق نوري باشا السعيد بتاريخ 12 تموز 1932، ليصبح العراق أول دولة عربية تنضم الى هذه المنظمة الدولية في حينها، ليتحرر من الانتداب البريطاني.

وتشير وثائق الجمعية العامة لعصبة الأمم الى ان قبول انضمام العراق إليها جاء بعد ان اكتسب العراق مقومات الدولة والتي تتمثل بالاعتراف الدولي ووجود حكومة مستقلة قادرة على ان تسير أمور الدولة وإدارتها بصورة منتظمة وحفظ وحدتها واستقلالها وحفظ الأمن في كل انحائها، وللدولة مصادر مالية كافية لسد نفقاتها الحكومية ولديها قوانين وتنظيم قضائي والحدود الثابتة وتعهد العراق باحترام التزاماته الدولية.

من الجدير بالذكر فإن العراق كان اول دولة انضمت الى عصبة الأمم بموجب المادة (22) من عهد عصبة الامم الخاصة بالولاية والانتداب، بعد ان أصبح مؤهلاً للخروج من حالة الانتداب البريطاني الذي وضع فيها بعد انهيار الامبراطورية العثمانية.وتم الاحتفال برفع العلم العراقي فوق سارية مقر العصبة مع أعلام الدول الأخرى في اليوم الثالث من تشرين الأول/أكتوبر سنة 1932.

وقد عيّن نوري السعيد نفسه ممثلًا للعراق في عصبة الأمم واعتبر أول مندوب عربي يدخل العصبة. ووقتها، قال الملك فيصل الأول “العراق أصبح حرًا طليقًا، لا سيد عليه غير إرادته... نحن أحرار، مستقلون لا شريك لنا في مصالحنا ولا رقيب علينا بعد دخولنا عصبة الأمم إلا الله”.

وألقى الملك فيصل الأول في بهو أمانة العاصمة خطابًا في 6 تشرين الأول/أكتوبر 1932 أي بعد ثلاثة أيام من دخول العراق عصبة الأمم قال فيه: “أشكر الله وأهنئ نفسي وشعبي على هذا اليوم الذي نفضنا فيه غبار الذل، وفزنا بعد جدال سياسي دام ما ينوف عن 11 عامًا بالأماني الكبرى التي كنا نصبو إليها وهي إلغاء الانتداب واعتراف الأمم بنا وبأننا أمة حرة ذات سيادة تامة”.

وقرر العراق في مطلع أيلول/سبتمبر 2020 اختيار تاريخ استقلاله والخلاص من الانتداب البريطاني في 3 شرين الأول/أكتوبر عام 1932، يومًا وطنيًا للبلاد يحتفى به سنويًا.



من جانبها قالت صحيفة الزمان ان سماء بغداد تزينت امس،بالالعاب النارية في فعالية نظمتها امانة بغداد ،ابتهاجا بيوم العراق الوطني ،ذكرى التحرر من الانتداب البريطاني ودخول عصبة الامم .

وجدد رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر ،دعوته الى الاصلاح في اليوم الوطني . وقال في تغريدة على توتير امس (عاش العراق حرا أبياً مستقلاً قوياً في يومه الوطني)، مؤكدا ان (يوم العراق الوطني الحقيقي ،هو تحرره من الفساد والفاسدين، ويوم الإصلاح الحقيقي بلا تبعية ولا محاصصة ولا مجرب ولا فساد ولاتدخل خارجي ولا مليشيات)،

وأضاف (بل دولة مباركة لا شرقية ولا غربية يكاد نورها يضيء من سنا الشعب وكرامته).

بدوره،استذكر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تغريدة على امس (النضالات الوطنية للشعب لأجل الديمقراطية وترسيخ حرية البلاد واستقلالها، ولذلك فإن تعزيز الهوية الوطنية الجامعة ،هو واجب وطني وأخلاقي، لأجل العراق ومستقبل أجياله، حتى نكون على قدر المسؤولية التي نتحملها جميعاً، في حفظ تأريخ زاخر بالمآثر والعطاء).

وعد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ، المناسبة بداية مسيرة الوطن كبلد مستقل ذي سيادة.وقال في تغريدة على تويتر انه (في الثالث من تشرين الأول نستعيد ذكرى استقلال الدولة وبداية مسيرة الوطن كبلد مستقل ذي سيادة)، .

واضاف (نستلهم من هذا اليوم واجب الدفاع عن سيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ونتحد تحت رايته ونعمل لتقدمه وازدهاره). من جهته ، قال نائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي في تغريدة على توتير (عقود طويلة قطعها العراق وهو يبحث عن الاستقلال، آن الآوان لتحقيقها).

وأعلن المتحدث بأسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، ان العراق دخل عصبة الأمم في 3 تشرين 1932. وقال في بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجمعيّة العامّة لعصبة الأمم وافقت في يوم 3 تشرين الأول على قبول العراق عضواً في عصبة الأمم بناءً على طلب الانضمام المُقدم من المملكة العراقيَّة آنذاك بتوقيع رئيس الوزراء الأسبق نوري السعيد، ليصبح العراق أول دولة عربية تنضم إلى هذه المنظمة الدولية)، .
واشار الى ان (وثائق الجمعية العامّة لعصبة الأمم توضح قبول إنضمام العراق إليها بعد أن اكتسب مقومات الدولة التي تتمثل بالاعتراف الدوليّ)، مؤكدا ان (العراق كان أول دولة عربية تنضم إلى عصبة الأمم بموجب المادة 22 من عهد عصبة الأمم الخاصة بالولاية والانتداب، بعد أن أصبح مؤهلاً للخروج من حالة الانتداب البريطانيّ الذي وضع فيها بعد إنهيار الدولة العثمانية).

ونظمت امانة بغداد ،فعاليات في عموم مناطق العاصمة بمناسبة العيد الوطني.

وذكر بيان للأمانة أن (الامين عمار موسى كاظم ،وجه جميع الدوائر والأقسام البلدية بتنظيم احتفالات كبيرة تشمل فعاليات اطلاق الالعاب النارية في سماء بغداد وتوزيع الإعلام العراقية بين القوات الامنية والمواطنين احتفاءً بالعيد الوطني)، وأضاف ان (فعاليات الاحتفالية انطلقت في عموم مناطق العاصمة.



وعن الحراك لحل الازمة السياسية نقلت صحيفة الزوراء عن رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني البرلمانية ، النائب فيان صبري، قولها ”: ان كتلتها عقدت خلال الايام الماضية اجتماعات موسعة مع الوفد التفاوضي وجميع الاطراف المعنية بالشأن العراقي في بغداد. مبينة: ان الوضع حساس جدا الآن وهناك اتفاق سياسي يشمل كل الأطراف السياسية بشأن المرحلة المقبلة.

واضافت: ان كتلة عقدت اجتماعا مع الوفد التفاوضي، وهي في مراحلها النهائية لإمضاء ورقة عمل للمرحلة المقبلة وتتضمن عدة فقرات تستند الى الدستور. لافتة الى: ان هناك ثلاث فقرات اساسية منها انشاء شراكة حقيقية في اتخاذ القرار السياسي العراقي، وضمان التوازن داخل المؤسسات الحكومية وجميع الهياكل الإدارية العراقية، والتوافق بين الأطراف حول جميع التشريعات.
واشارت الى: ان ورقة العمل تؤكد على ثلاثة محاور، هي ما يتوجب على القوى السياسية فعله، منها تشكيل حكومة خدمة وطنية واصلاحية، وانشاء هيئة سياسية من جميع الاطراف السياسية يتطلب موافقتها على اصدار اي قرار سياسي جديد، والمحور الثاني هو ما يتوجب على الحكومة الجديدة فعله، وعدة نقاط متعلقة بإقليم كردستان ضمنت في الاتفاق في هذا السياق. مبينة: ان ورقة العمل التي تم التوقيع عليها هي بمثابة خارطة لتشكيل برنامج الحكومة العراقية الجديدة، وليست البرنامج الحكومي بذاته.

وبينت صبري: ان هذه الورقة ستكون أساسا يستند عليه في عمل الحكومة المقبلة الذي يستند على وضع معايير عادلة لإعادة الإعمار، واجراء انتخابات مجالس المحافظات خلال ستة اشهر، واعادة النازحين خلال ستة اشهر، وتعويض المتضررين من العمليات الإرهابية، وتضمين اتفاقية سنجار ايضاً التي تعد مسألة مهمة بالنسبة للكرد، كما تضمنت ورقة العمل سد الفراغات من قبل القوات المشتركة بين البيشمركة وقوات الأمن الاتحادية، وتفعيل المادة 140 من الدستور وتفعيل اللجنة المتخصصة بتنفيذ المادة في مجلس الوزراء. مؤكدة: ان الورقة فيها محاور سياسية، تنفيذية، وتشريعية.

وفي وقت سابق، قال عضو تحالف الفتح، غضنفر البطيخ، أن حل الانسداد السياسي يبدأ من تشكيل الحكومة الجديدة.
واضاف البطيخ في تصريح صحفي: إن “تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات ستكون قادرة على تحديد موعد اجراء انتخابات مبكرة وإيجاد حلول لأزمات حكومة تصريف الاعمال الحالية”.
واوضح أن “المجتمع الدولي والشعب العراقي مع تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات وفق القانون والدستور”.
وتابع أن “اغلب الكتل السياسية وصلت الى قناعة كاملة بضرورة تشكيل الحكومة القادمة مع الاطار التنسيقي من أجل إنهاء الانسداد السياسي..



صحيفة الصباح قالت ان ساسة ومراقبين كرد رجحوا ان تشهد جلسة البرلمان المقبلة توافقا سياسيا بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الكردستانيين على طرح مرشح لرئاسة الجمهورية لافتين الى انه في حال لم يتحقق ذلك فان كلا منهما سيذهب منفردا الى مجلس النواب مرشحه املا بنيل الثقة , لكن المراقبين والساسة لم يكونوا متأكدين تماما في تصريحاتهم لـ"الصباح" من توافق الحزبين على مرشح واحد.


وبالنسبة لاخر تطورات منصب رئاسة الجمهورية والاتفاقات التي جرت بين الحزبين الكرديين, ذكر عضو الحزب الديمقراطي, مهدي عبد الكريم " ان هناك تفاهمات وصلت الى مراحلها النهائية وسيكون لنا مرشح واحد خلال الايام المقبلة ,كاشفاعن وجود لجنة خاصة من الاطار التنسيقي تسعى لزيارة السيد مقتدى الصدر وبعدها سيعلن عن موعد جلسة البرلمان ليقرر مصير منصب رئيس الجمهورية , مشيرا الى ان هناك اتفاقات شملت كثيرا من الامور من ضمنها اعادة الروح الى التحالف الستراتيجي بيننا وبين الاتحاد الوطني والمجيء الى بغداد بورقة تفاوضية واحدة ورؤية مشتركة , بحسب قوله./انتهى








ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 24 , نيسان 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما لمباحثات العراق والولايات المتحدة في مجالي الطاقة والاقتصاد..وللقاءات السوداني في واشنطن مع كبار المسؤولين الامريكيين

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمباحثات العراق والولايات المتحدة في مجالي الطاقة والاقتصاد..وللقاءات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في واشنطن مع كبار مسؤولين امريكيين. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان اللجنة التنسيقيَّة العليا بين العراق و

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام

العراق يوقع صفقة تسليح مع أمريكا لشراء 41 طائرة

بغداد /نينا/ كشف المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي عن توقيع العراق على صفقة في قطاع التسليح لشراء 41 طائرة. وقال العوادي في حديث لشبكة cnbc العربية: "سيكون هناك خطة مرنة لتسديد ثمن قسم من هذه الطائرات والبعض الآخر منها هو هدية قدمتها الولايات المتحدة الأميركية". وأضاف: "سيتم تسلّم الطائرات