رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي الداخلية: سيطرنا لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة رئيس الجمهورية يستقبل عددا من الوزراء المندلاوي: العراق يشهد تنافسا بين كبريات الشركات .. ومجلس النواب حريص على تدفق الرصينة منها للبلاد طلب نيابي لتشكيل لجنة تحقيق خاصة برفع اسعار الوقود مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب ينهي تقرير ومناقشة مشروع قانون استرداد عائدات الفساد
| اخر الأخبار
الصحف تتابع الاجواء المحيطة باحياء ذكرى ثورة تشرين .. والوضع الاقتصادي والدين الداخلي والخارجي للعراق

الصحف تتابع الاجواء المحيطة باحياء ذكرى ثورة تشرين .. والوضع الاقتصادي والدين الداخلي والخارجي للعراق

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الاول من تشرين الاول ، الاجواء المحيطة باحياء الذكرى السنوية الثالثة لثورة تشرين .. والوضع الاقتصادي واحتمال ارتفاع الدين الداخلي والخارجي للعراق .

وقالت صحيفة / الزمان / :" باشرت القوات الامنية امس ،بعمليات دهم وتفتيش واسعة شملت عددا من مناطق بغداد ، في اجراء استباقي تزامنا مع انطلاق تظاهرات احياء الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين".

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان :" ان القوات امنية ،نشرت اطواقا امنية قرب مداخل المنطقة الخضراء مع اتخاذ سلسلة اجراءات تحوطية من خلال نصب مصدات حديدية جديدة على جسر الجمهورية خشية عبور المتظاهرين باتجاه المنطقة الخضراء، وان آليات القطعات الامنية منتشرة في شوارع بغداد ومداخل المناطق".

واشارت الصحيفة الى نفي قائد عمليات بغداد الفريق احمد سليم، وجود توجه لاغلاق مداخل العاصمة.

فيما نقلت عن مصدر امني ، وجود توجه لغلق عدد من الجسور والمناطق بالكتل الكونكريتية ،في اجراء لتضييق وصول المتظاهرين الى ساحتي التحرير والنسور.

وقال المصدر ، بحسب الصحيفة :" ان القوات الامنية عززت تواجدها قرب الجسور ،وقامت بانشاء مصدات حديدية جديدة على جسر الجمهورية والسنك ،لمنع عبور المتظاهرين الى المنطقة الخضراء".

ومضت / الزمان / قائلة :" تداولت مواقع التواصل الاجتماعي ،دعوات ناشطين ، الشارع الى المشاركة في احتجاجات اليوم ".

من جانب آخر ، نقلت الصحيفة عن سكرتير الحزب الشيوعي رائد فهمي ، قوله :" ان الاجراءات الامنية المشددة ونشر الحواجز على نطاق واسع في بغداد، تربك الحياة اليومية للمواطنين وتتسبب في صعوبات مضاعفة لهم وتعطل حركتهم "، مبينا :" ان الاجراءات الامنية مطلوبة بلا شك، لكن ينبغي ان تراعي التوازن بين المصالح العامة للمواطنين وان لا ترهقهم باعباء اضافية وتشل الحياة العامة وتقيد حرية المواطن ".

وفي شأن آخر بعيد عن التظاهرات والاجراءات الامنية ، تحدثت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، عن الوضع الاقتصادي واحتمال ارتفاع الدين الداخلي والخارجي المحلي السنة المقبلة نتيجة ضغوط ستواجهها الموازنة الاتحاديَّة العام المقبل.

واشارت بهذا الخصوص الى قول المحلل في الشأن الاقتصادي نبيل المرسومي :" ان الانفاق الفعلي في 2021 بحدود 129 تريليون دينار إذا أضفنا النفقات الفعلية لحساب السلف، بالاضافة الى نفقات شركات التراخيص النفطية غير المذكورة بحسابات وزارة المالية"، مبيناً انه "عندما كان معدل سعر برميل النفط 68 دولاراً ونصف الدولار، كانت ايراداتنا 75 مليار دولار، بعجز تم تمويله بالاستدانة الداخلية ليرتفع الدين الداخلي من 30 تريليون دينار في نهاية 2021 إلى 168 تريليوناً".

واضاف المرسومي :" ان الانفاق الفعلي سيرتفع من 129 تريليون دينار إلى أكثر من ذلك، بسبب زيادة حصة إقليم كردستان بموجب الاتفاق السياسي مؤخراً، مع النمو السكاني السنوي بمعدل مليون نسمة، بمعنى وجود مليوني نسمة جديدة في 2023 ،بالإضافة إلى النفقات الثابتة أو الأعباء التي أضافها الأمن الغذائي".

واوضح انه من أجل موازنة بلا عجز سنكون بحاجة لسعر نفط لا يقل عن 80 دولاراً كمتوسط، بالإضافة إلى تصدير ما لا يقل عن 3 ملايين و300 ألف برميل يومياً، للحصول على 140 تريليون دينار عائدات سنوية، يضاف لها 10 تريليونات دينار إيرادات غير نفطية .

فيما قال الباحث الاقتصادي نبيل جبار العلي،بحسب / الصباح / :" ان انخفاض الأسعار لن يشكل خطراً على العراق، الا اذا تدنى سعر البرميل إلى ما دون 45 دولاراً".

واضاف :" ان العراق لن يتأثر إلا إذا وصلت إيراداته النفطية لأقل من 55 مليار دولار، على افتراض استمرار التصدير بواقع 3.3 ملايين برميل يومياً، تضاف إليها إيرادات غير نفطية بأكثر من 10 تريليونات ليصبح مجموع الإيراد في هذه الحالة أكثر من 90 تريليون دينار،وهو حجم الإنفاق التشغيلي الحاكم للدولة، وما يزيد على ذلك يغذي موازنته الاستثمارية الخاصة بتنفيذ مشاريع التنمية والانفاق التنموي والخدمي"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5