المندلاوي يتفق مع نائب رئيس مجلس الأمة التركي على تعزيز العلاقات النيابية وتفعيل لجنة الصداقة النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاً النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة التربية تحدد موعد اجراء اختبارات التسريع المرور تحدد موعد العمل بالدفع الالكتروني فقط والتوقف عن الدفع النقدي .. بصورة نهائية الانواء الجوية : امطار رعدية وتصاعد للغبار في الايام المقبلة رئيس مجلس الوزراء يبحث مع السيناتور ليندسي غراهام رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة السوداني يبحث مع رئيس شركة هانويل الامريكية التعاون في تطوير انتاج الغاز السوداني يلتقي في واشنطن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لطائرات ( F16 ) مذكرات التفاهم التي وقعت في واشنطن مع الشركات الأمريكية رئيس الوزراء يؤكد لشركة امريكية :مشاريع الغاز في العراق تشكل اولوية لدى الحكومة السوداني يؤكد من واشنطن انفتاح البيئة الاستثمارية في العراق على اجتذاب الشركات العالمية الرصينة بركلات الترجيح .. ريال مدريد يقصي المان سيتي ويتأهل لنصف نهائي دوري الابطال البايرن يتأهل الى نصف نهائي دوري الابطال على حساب ارسنال شعلان الكريم يسحب ترشيحه لرئاسة البرلمان وينسحب من حزب تقدم رئيس الوزراء يرعى توقيع مذكرات تفاهم مع شركات امريكية السوداني : زيارتنا لواشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الاعفاء العام والفردي زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوبي اليابان رئيس الوزراء: لا يمكن العمل في اي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي
| اخر الأخبار
الصحف تتابع الذكرى السنوية لتظاهرات تشرين واستفادة الاحزاب السياسية من توزيع الدوائر الانتخابية

الصحف تتابع الذكرى السنوية لتظاهرات تشرين واستفادة الاحزاب السياسية من توزيع الدوائر الانتخابية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس والعشرين من تشرين الاول ، الذكرى السنوية الاولى لتظاهرات تشرين ، واستفادة الاحزاب السياسية من توزيع الدوائر الانتخابية.

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت التظاهرات التي انطلقت في بغداد والمحافظات في الذكرى السنوية الاولى لانطلاق تظاهرات تشرين الاول .

وقالت بهذا الخصوص :" احيى الالاف من المتظاهرين في بغداد وعدد من المحافظات الذكرى السنوية الاولى لثورة 25 تشرين الاول, في تظاهرات رفعوا خلالها الاعلام العراقية وصور الشهداء , وسط انتشار امني لحمايتهم .فيما جددوا مطالبهم بتحقيق الاصلاحات الجذرية في الدولة واجراء انتخابات نزيهة وعادلة والقضاء على الفساد ومحاسبة القتلة والمجرمين.

ونقل مراسلو / الزوراء / تفاصيل وصور التظاهرات التي انطلقت في ساحة التحرير ومنطقة العلاوي وقرب منطقة الخضراء وسط بغداد ، ومحافظات النجف وبابل وكربلاء وواسط والديوانية والبصرة وميسان وذي قار ، احياء للذكرى السنوية الاولى لثورة 25 تشرين الاول.

وذكر المراسلون :" ان المتظاهرين رفعوا الاعلام العراقية وصور الشهداء , ورددوا شعارات جددوا من خلالها مطالبهم بتحقيق الاصلاحات والقضاء على الفساد واجراء انتخابات مبكرة شفافة ونزيهة ومحاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين ".

صحيفة / الزمان / تالعت التأثيرات المحتملة واستفادة الاحزاب من توزيع الدوائر الانتخابية الذي اقره البرلمان مؤخرا .

واشارت بهذا الخصوص الى قول الباحث في الشان الانتخابي دريد توفيق :" ان توزيع الدوائر الانتخابية في 16 محافظة ،الذي مرره البرلمان امس الاول ، سيستبعد التكنوقراط ويرفع حظوظ الاحزاب السياسية ذات القواعد المناطقية ".

ونقلت عن توفيق قوله :" ان التعديل الذي مرره مجلس النواب لا ينسجم مع تطلعات الشعب المطالب بالتغيير ووصول شخصيات مشهود لها بالكفاءة عبر الانتخابات المبكرة التي حددت موعدها الحكومة في حزيران المقبل ، اذ سيستبعد هذا التعديل التكنوقراط ويرفع حظوظ الاحزاب السياسية التي تمتلك قواعد مناطقية".

ودعا الى اضافة فقرة بالقانون تحدد حجم الانفاق الدعائي على الانتخابات ، والا سيكون للمال السياسي كلمة الفصل خلال الاقتراع المرتقب".

وبين الخبير :" ان البرلمان لم يراع حدود الترسيم للمناطق ، اذ تجاوز التجاور الجغرافي ، اذ ان الدائرة رقم 12 تتضمن مناطق المنصور و الاسكان والداودي و اليرموك و القادسية والحارثية و المعتصم و حطين والمثنى والمعري و الفارس و المنطقة الدولية و الصالحية و الشهداء والرحمانية و العطيفية و الفرات والفردوس الاولى و الثانية ، وان منطقة الغزالية تحتوي على المراكز الفرعية الفارس و الغزالية و العدل الثانية . و الغريب بذلك هو ان جميع المراكز التموينية في منطقة الغزالية ضمن دائرة باستثناء المركز 13".


اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تابعت ماتضمنته الموازنة العامة للعام المقبل 2021، مبينة انها ستركز على معالجة تداعيات الأزمتين الصحية والمالية في البلد، مع ايقاف العمل بالمشاريع الجديدة لحين استكمال نظيراتها السابقة في بغداد والمحافظات.

وقال وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان ، حسب الصحيفة :" ان قرار الايقاف لن يشمل الحالات الاضطرارية التي تمس حاجة المواطن، او استكمال مشروع سابق كان قد توقف او تلكأ".

واضاف :" ان القرار جاء نظرا للضائقة المالية التي تعاني منها البلاد، حيث لايمكن من خلالها البدء بمشاريع جديدة، الامر الذي يؤدي الى تراكم الالتزامات المتزامنة مع المخرجات المالية القليلة".

واشار جوهان الى ضرورة استكمال المشاريع السابقة التي شهدت التلكؤ في انجازها، والتي ما يزال العمل جاريا فيها بامكانيات مالية محدودة".

واكد :" ان الاسبقية ستكون لانجاز المشاريع المحالة والتوقف عن الدخول في التزامات تعاقدية تحمل الخزينة العامة مبالغ اضافية لا تستطيع الايفاء بالتزاماتها خلال العامين او الثلاثة اعوام المقبلة"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 18 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي