الحشد الشعبي : خسائر مادية واصابات في انفجار قاعدة كالسو وفريق تحقيقي وصل الى المكان مصدر امني : استهداف موقع للحشد الشعبي شمالي بابل بطيران مجهول صقور الـ F16 يدكون مفرزة إرهابية ويحيلون افرادها الى رماد السوداني يستقبل ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة منتخبنا الاولمبي يفوز على نظيره الطاجيكي باربعة اهداف لهدفين ضمن منافسات بطولة اسيا دون ٢٣ سنة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا السوداني يستقبل في واشنطن سفراء سابقين للولايات المتحدة خدموا في العراق انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ونظيره الطاجيكي ضمن منافسات كاس اسيا دون ٢٣ الصدر يدعو إلى تشريع قانون خاص بعيد الغدير السوداني يلتقي رئيس شركة جي إي فيرنوفا للطاقة منتخبنا لكرة الصالات يخسر امام المنتخب الاوزبكي بهدف مقابل اربعة اهداف ضمن منافسات بطولة اسيا المقامة في تايلاند العراق يأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين حنون للسفير السعودي: محاربة الفساد والابتزاز تسهل تحقيق إنتاج جيد ومشاريع رصينة غدًا.. درجات الحرارة تلامس ال٤٠درجة في6 محافظات السوداني يلتقي في ولاية ميشيغان الأمريكية نخبة من رجال الأعمال العراقيين انطلاق مباراة منتخبنا لكرة الصالات بمواجهة المنتخب الاوزبكي السوداني يلتقي نخبة من أبناء الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية تطويق القنصلية الإيرانية في باريس بعد تهديد رجل بتفجير نفسه رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى الدوحة
| اخر الأخبار
قطاع الزيتون ...بترول الاردن الاخضر..وآمال بحصة اكبر لزيته بالسوق العراقية

قطاع الزيتون ...بترول الاردن الاخضر..وآمال بحصة اكبر لزيته بالسوق العراقية

عمان/نينا/سيف الدين صوالحه-شرع مزارعو الأردن، بجني ثمار الزيتون، الذي يبدأ موسمه بالعادة بعد منتصف شهر تشرين الاول من كل عام ويستمر حتى نهاية كانون الاول ، وسط توقعات بانخفاض الانتاج من الثمار لهذا الموسم،وآمال بحصة اكبر لزيت الزيتون بالسوق العراقية.

ولشجرة الزيتون التي توصف بانها "بترول الاردن الاخضر" قيمة ومكانة كبيرة عند الشعب الاردني ، فهي جزء من تراثهم، ولا تكاد تخلو مزرعة أو حديقة منها، وتمثل رافدا اساسيا، ومصدر رزق ومعيشة يعينهم على تأمين احتياجاتهم الحياتية الاساسية.

ويعد الاردن ، استنادا لتقارير عالمية مدعمة في اكتشافات اثرية دولية وتحديداً منطقة رم /جنوبي المملكة/، اقدم منطقة زرعت باشجار الزيتون بالعالم ، وذلك عام 4200 قبل الميلاد اي في عصور النحاسي والبرونزي والحديدي والنبطي.

والاردن ، العضو في مجلس الزيتون العالمي، يصنف عالميا بانه عاشر دولة في انتاج الزيتون والرابع عربيا، فيما يبلغ متوسط استهلاك المواطن الاردني من زيت الزيتون 4 كغم سنويا.

ويوجد بالاردن ما يقارب 20 صنفا من اشجار الزيتون، وتتوزع زراعته على اقاليم المملكة الثلاثة، وتتركز خصوصا بالمناطق الشمالية، اهمها النبالي البلدي والرصيعي والنبالي المحسن والصوراني واخرى.

واكد نائب نقيب المهندسين الزراعيين الاردنيين نهاد العليمي :" ان المملكة تحتل المرتبة الثامنة عالميا والرابعة عربيا في انتاج مادة زيت الزيتون، و ان عدد اشجار الزيتون المزروعة بالاردن يتراوح بين 15 الى 16 مليون شجرة تشكل ما يقارب 75 % من المساحة المزروعة بالاشجار المثمرة في البلاد ".

واوضح العليمي :" ان الانتاج الذي يبلغ ٢٧ الف طن سنويا من زيت الزيتون ، يشكل رافدا اقتصاديا مهما للآلاف من الاسر الاردنية التي تعتاش على القطاع ، حيث توفر العديد من فرص العمل الموسمية المباشرة وغير المباشرة. اذ توجد في الاردن ١٣٦ معصرة زيتون توفر العديد من فرص العمل خلال موسم عصره.

وبين :" ان زيت الزيتون الاردني يعد من اجود الانواع على مستوى العالم، ويتمتع بنكهة ورائحة ثمرية طيبة، ومذاق حلو مع حدة او مرارة مستساغة، اضافة الى انه غني بحمض /اوليك/، وهو مصدر مهم للدهون الصحية، ونسبته المرتفعة تدل على جودة وقيمة غذائية عالية".

وتابع المهندس العليمي :"يخلو زيت الزيتون الاردني من متبقيات المبيدات؛ كون معظم زراعات الزيتون في البلاد بعلية /تعتمد بشكل اساسي على مياه الامطار/، ونادرا ما تستخدم المبيدات الحشرية او الفطرية".

و اشار الى :" ان زيت الزيتون الاردني يعاني من اشكاليات بعمليات التسويق جراء ضعف الادوات التسويقية للمنتجات الزراعية عموما، و ارتفاع كلف الانتاج ما يجعل من سعره مرتفعا /7 دولارات للكيلوغرام الواحد تقريبا/ بالمقارنة مع الزيوت الاخرى مثل الاسبانية والسورية والتونسية، الامر الذي يؤثر على تنافسيته بالاسواق التصديرية ".

واكد المهندس العليمي :" ان العراق يعد من الوجهات التصديرية لزيت الزيتون الاردني، لكن بكميات قليلة، نظرا لارتفاع الاسعار مقارنة مع مثيله القادم من سوريا وتركيا على سبيل المثال، بالاضافة لوجود العديد من المناطق العراقية التي تعد مناطق انتاجية لزيت الزيتون بخاصة في اقليم كردستان ".

بدوره، وصف الناطق الاعلامي للنقابة العامة لاصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون الاردنية المهندس نضال السماعين، قطاع الزيتون في البلاد، بانه من اهم القطاعات الاقتصادية الرئيسة واستثماراته الكلية تبلغ نحو 3 مليارات دولار، بالاضافة لكونه مشغلا رئيسا للعمالة".

واكد :" ان نحو 300 الف عائلة اردنية تعتاش بشكل مباشر على شجرة الزيتون، اي ما يعادل نحو مليون وربع مليون مواطن، في مختلف قرى وارياف ومدن المملكة ".

واشار الى :" ان قطاع الزيتون الذي تصل الاستثمارات الصناعية فيه الى 169 مليون دولار، يعد من القطاعات الرافدة للاقتصاد الاردني بقيمة تصل لاكثر من 150 مليون دولار بالموسم"، موضحا :" ان انتاج زيت الزيتون بالمملكة يكفي احتياجات السوق المحلية ويتم تصدير كميات للخارج ".

ولفت المهندس السماعين الى وجود اهمية كبيرة لزيت الزيتون الاردني بالسوق العراقية، والسنوات الاخيرة بدأت تشهد تصدير كميات منه بواسطة تجار عراقيين.

واوضح المهندس السماعين ان الزيت الاردني يصدر كذلك الى العديد من دول العالم ، منها دول الخليج العربي والولايات المتحدة الامريكية وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وبريطانيا.

من جانبه، اشار المستثمر بقطاع الزيتون الاردني المهندس موسى الساكت، الى :" ان زيت الزيتون الاردني يمتاز بجودة عالية ويصدر للكثير من دول العالم ، الا ان كمياته صغيرة ومحدودة، ولا تلبي الطموحات، رغم قيمته الاقتصادية المرتفعة جدا ".

ولفت الى :" ان اسعار زيت الزيتون الاردني مرتفعة جدا لارتفاع كلف الانتاج ، ما يحد من تنافسيته بالاسواق التصديرية "، مطالبا بدعمه لانه يحمل "الهوية الأردنية".

وبين المهندس الساكت، ان المنافسة بالاسعار، بالاضافة الى عملية خلطه وتكريره التي تتم على منتجات دول اخرى من زيت الزيتون، تحد من قدرات الزيت الاردني على الوجود بكميات كبيرة بالسوق العراقية وهو العائق الوحيد./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 20 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

وفاة النجمة المصرية " شيرين سيف النصر "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الفنية العربية والمصرية، النجمة السينمائية المعتزلة " شيرين سيف النصر " ، التي وافاها الاجل اليوم السبت في القاهرة عن عمر 56 عاما ، حسبما أعلن شقيقها عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك . وقالت وسائل إعلام مصرية ، إن سبب الوفاة "هبوط حاد في الدورة الدموية".

الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على فريق قناة "TRT" التركية في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت الأمم المتحدة إن الهجوم الإسرائيلي على فريق للتلفزيون التركي (TRT عربي) يُظهر بوضوح المخاطر التي يواجهها الصحفيون في غزة، مطالبة بإجراء تحقيق شفاف وموثوق في الحادثة. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة / ستيفان دوجاريك/ في تصريح صحفي ان الامم المتحدة لاتمتلك حاليا معلومات مفصلة