المندلاوي.. لا أمن ولا استقرار ولا بناء دون سيادة متكاملة الأركان العامري يؤكد على ضرورة دعم رئيس الوزراء من أجل تنفيذ المنهاج الحكومي رئيس الجمهورية.. ما يعيشه العراق اليوم من تجربة ديمقراطية لم نكن لنصل إليها لولا تضحيات رجال تصدوا للظلم رئيس الوزراء: وضعنا تقديم الخدمات في أولويات البرنامج الحكومي السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة
| اخر الأخبار
تصعيد مرتقب للعنف في ساحات التظاهر .. هل ستنفذ الحكومة مطالب المتظاهرين ام تنهي التظاهر ؟

تصعيد مرتقب للعنف في ساحات التظاهر .. هل ستنفذ الحكومة مطالب المتظاهرين ام تنهي التظاهر ؟

بغداد / نينا /..عدوية الهلالي ..يدور الحديث حاليا في الاروقة السياسية حول قرار تم اتخاذه بشأن انهاء الاعتصام في ساحات التظاهر عن طريق التدخل الامني ، وهو ماينذر بوقوع حوادث عنف لاتحمد عقباها.

في المقابل ، اعلنت الجهات التنسيقية للتظاهرات في ذي قار وعموم المحافظات التي تشهد احتجاجات ضد الطبقة الحاكمة ، ان السقف الدستوري لتنفيذ المطالب الاحتجاجية انتهى لذا سيضطر المتظاهرون الى تصعيد الموقف ، وهو ماينذر أيضا بحوادث عنف ودماء جديدة .

كيف يمكن احتواء الأزمة وتهدئة الشارع العراقي اذن ، وهل سيقتصر الأمر على المتظاهرين السلميين فقط ام ستكون الفرصة سانحة للمندسين ليمارسوا دورهم في بث الفوضى والخراب ؟

يرى الاعلامي محمد العبيدي :" ان الاعلام يتحمل حاليا جزءا كبيرا من المسؤولية ، اذ يفترض بالقنوات الفضائية ومنشورات الاعلاميين في مواقع التواصل الاجتماعي الا تهلل لكل من يدعو الى ممارسة العنف ، وان تركز على ذكر العواقب التي ستنتج في المستقبل القريب سواء من قبل الحكومة او من المتظاهرين ، مع الدعوة الى عزل الشواذ والمندسين او على الاقل الانفصال عنهم وتركهم لوحدهم في ساحات العنف والجريمة لتحتفظ الاحتجاجات بسلميتها لحين تحقيق المطالب بالطرق المشروعة وبعيدا عن العنف".

بينما يرى الكاتب خليل الطيار :" ان اسوأ مانتج عن هذه الازمة هو سرعة التلاعب والتأثير بالعقل الجمعي،وهذا لم يأت بشكل عفوي انما نتيجة عمل مدروس ومخطط له بعناية " ..

اما الاعلامي والكاتب محمد الجاسم فيرى :" ان افراغ ساحات الاعتصام من الحشود السلمية ضروري لفسح المجال امام قوات الأمن لان تأخذ دورها في فرز المندسين والمجرمين حماية للسلميين وحماية للأمن المجتمعي ، فالوضع الخطير والمتردي قد يقود الى عمليات حرق وتخريب وقتل لايرضى عنها الشعب العراقي ، كما ان ماصدر وقد يصدر من افعال تخريبية يدل على انهيار مريع في منظومة الاخلاق ، وهذا بالضبط مايريده الامريكان والصهاينة والفاسدون في الداخل ".

من جهتها ، ترى القيادية في تحالف بغداد حوراء الانصاري :" ان ثقافة العنف قد استشرت واصبحت طبيعية لدى العديد من الناس والسبب هو الحروب التي جرت في بلادنا منذ عقود من الزمن بمسميات متعددة ، فازمتنا اليوم هي ازمة اخلاق ونحتاج ان نعيد بث الاخلاق الطيبة التي فقدت وسط فوضى عارمة من العالم الافتراضي الذي انفتح على الرديء قبل الجيد ،وليست هنالك بوابات او موانع تسمح بمرور ماهو جيد فقط ".

وتشير الانصاري الى اننا نحتاج الى تطبيق حازم للقوانين ومحاسبة المقصرين وبناء دولة حقيقية ، واذا ماتم ذلك فلن نحتاج الى اقناع المتظاهرين بترك ساحات التظاهر لأنهم سيتركونها من تلقاء انفسهم .

في الوقت الذي يرى فيه الناشط المدني والخبير القانوني مهند نعيم :" ان الجهات الحكومية حاولت ايجاد حرب جديدة لولا وعي المتظاهرين ، والا فليس من المعقول ان ينتهك الدستور بهذه الطريقة "، مشيرا الى :"ان هذه الطبقة فقدت شرعيتها وقد يكون رد فعل المتظاهرين اشبه بالغليان لان مطالبهم ستكون خارج سقف الدستور بعد ان تجاهلته الكتل السياسية وتعمدت انهاء التداول السلمي للسلطة وعدم تلبية مطالبهم ، بل ان النظام الاسلاموي الحالي بدأ يرتكب نفس جرائم النظام السابق ، ولكن بشكل علني من قتل للمتظاهرين باستخدام الميليشيات واستخدام العبوات اللاصقة والقنابل اليدوية ، لذا سيدخل المتظاهرون في منعطف جديد وسيطالبون منظمة الامم المتحدة بالتدخل بشكل مباشر لتشكيل لجنة من القضاة والخبراء لتشريع القوانين الخاصة بالانتخابات مع تشكيل فريق دولي لاعتقال الجناة وتمكين القضاة وتوحيد القوات المسلحة ، ثم حل الرئاسات الثلاث لانتهاء شرعيتها وبقائها فقط بقوة السلاح ".

ويختصر الناشط المدني مروان ابراهيم مايسمى ( مهلة الاثنين ) التي دعا اليها متظاهرو ذي قار بأنها خلاصة للمطالب الاساسية لجميع المتظاهرين في مختلف المحافظات العراقية ، واهمها المصادقة على قانون الانتخابات الذي يقضي بالانتخاب الفردي وتشكيل الحكومة ومحاسبة قتلة المتظاهرين التي يطالب بها اهالي الشهداء .

واكد :" ان التصعيد سيتم من خلال قطع الطرق السريعة ونقل خيام الاعتصام اليها ، على الرغم من ان ذلك سيؤثر على حركة المرور والمواطنين ، لكنها ورقة ضغط جديدة على الحكومة مع محاولة الابتعاد عن العنف والاحتفاظ بسلمية الثورة".

يذكر ان عشائر ذي قار اتفقت مع المتظاهرين على مطالبة البرلمان بالاسراع بتحقيق مطالب المتظاهرين العادلة والدستورية مع الاحتفاظ بسلمية الثورة ورفض كل السلوكيات الخارجة عن القانون والشرع ، ونبذ العنف المتمثل بالتجاوز على المدارس والمؤسسات الحكومية والتحذير من المماطلة والتسويف بتحقيق مطالب المتظاهرين والاسراع بمحاسبة القتلة والمجرمين الذين اراقوا دماء ابناء ذي قار والعراق عموما.

الكرة الآن اذن في ملعب الحكومة التي سيكون بامكانها انهاء الاعتصامات وتهدئة الشارع عبر تنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين وليس عن طريق العنف./انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5