طارق حرب يوضح تأثير غلق او انسحاب اية سفارة على البلد وعلاقاته

طارق حرب يوضح تأثير غلق او انسحاب اية سفارة على البلد وعلاقاته

بغداد / نينا / اكد الخبير القانوني طارق حرب :" ان اغلاق اية سفارة او انسحابها من العراق يؤثر بشكل سلبي على مجمل العلاقات السياسية والاقتصادية والمالية والتعاون الامني ويوقف العلاقات المستقبلية بين البلدين ".

وقال حرب في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / :" ان وجود السفارات الاجنبية والعربية في العراق لا يعني تقديم خدمات لمواطني دولتها فقط ، ، انما ادامة العلاقات التجارية والسياسية والامنية والثقافية ، وتقديم خدمات الى المواطنين العراقيين ايضا من خلال تقديم سمات الدخول / الفيزا / الى التجار والطلاب والسياسيين العراقيين "، مؤكدا :" ان غلق السفارة يعني اصابة هذه القطاعات بالشلل ، وبالتالي تأثير غلق اي سفارة في العراق سيكون اكبر على البلد ، من الدولة الاخرى صاحبة السفارة ".

واوضح ان اتفاقية /فيينا/ للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961 هي اساس القانون الدبلوماسي، والتي تمنح الممثلين الدبلوماسيين والعاملين في السفارات حصانة دبلوماسية ، وتقرر المسؤولية الدولية على الدولة الموجودة فيها السفارة في حال تعرض تلك السفارة او العاملين فيها الى هجوم او استهداف او اضرار ".

ولفت الى :" ان مسألة وجود السفارات في العراق مسألة مهمة جدا في تحقيق تطور العلاقات في شتى المجالات ، وان العراق ملزم بحماية تلك السفارات من اي ضرر يصيبها وفق القانون الدبلوماسي الدولي".

وتواردت انباء يوم امس عن قرب اغلاق السفارة الامريكية في بغداد ابوابها بعد تكرر استهدافها بصواريخ الكاتيوشا وقنابر الهاون ./انتهى9



الأحد 25 , تشرين الأول 2020

الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية يبحث مع السفير الامريكي سُبُل الارتقاء بآفاق العلاقات الثنائيّة والستراتيجيّة بين البلدين

بغداد/نينا/ بحث الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية مع السفير الامريكي سُبُل الارتقاء بآفاق العلاقات الثنائيّة والستراتيجيّة بين البلدين وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الثلاثاء تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه ان , الوكيل الأقدم للوزارة السفير عبدالكريم هاشم مصطفى التقى السفي

استشهاد صبي بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة

بعقوبة / نينا / استشهد صبي بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى . وقال مصدر امني لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / اليوم ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب بستان زراعي باطراف قرية / الحد الاخضر / في ناحية العبارة شمال شرق بعقوبة انفجرت ما اسفر عن استشهاد صبي كان بالقرب م

إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية

بغداد / نينا / أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية 2021/2020. وقالت الوزارة ، إن دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.