مركز اقتصادي : العراق مقبل على خسارة اكثر من 20 ترليون دينار نهاية هذه السنة

مركز اقتصادي : العراق مقبل على خسارة اكثر من 20 ترليون دينار نهاية هذه السنة

بغداد/ نينا / اكد مركز عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية ، ان العراق مقبل على خسارة اكثر من 20 ترليون دينار نهاية هذه السنة .


واوضح مركز عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية،ان: تقرير وزارة المالية للمصروفات وواردات الدولة لشهر تموز اظهر عجزا صافيا خلال الشهر بلغ اكثر من 5 ترليونات دينار، حيث بلغت قيمة الواردات النفطية 2.8 ترليون دينار فقط بينما بلغت الواردات غير النفطية 300 مليار دينار بالمقابل بلغ مجمل المصروفات اكثر من 8.7 ترليون دينار عراقي وعليه يكون مبلغ العجز الكلي لشهر تموز 5 ترليونات دينار ".

واضاف : بلغ مجمل العجز التراكمي منذ بداية السنة الى شهر تموز بحدود 8 ترليونات دينار ومن المتوقع ان يصل العجز خلال نهاية السنة الى اكثر من 20 ترليون دينار حيث لم تصرف مبالغ الخدمات لشركات التراخيص والتي تصرف عادة في اخر السنة ".

وذكر :يلاحظ ايضا انخفاض الواردات غير النفطية مقارنة بالاشهر السابقة حيث لم تتجاوز ال 300 مليار دينار رغم كل الضغوطات من اجل اصلاح الانظمة الكمركية والضريبية والتي تمثل الجزء الاكبر من الموارد غير النفطية ، مؤكدا ان " استمرار هذا النزيف دون ايجاد حلول حقيقية سيقود البلد الى مجموعة من الصعاب ستؤدي بلا شك الى تدهور اقتصادي كبير لن تستطيع اي جهة سياسية من السيطرة عليه باي شكل من الاشكال مالم توضع حلول سريعة وخصوصا في مجال تقليل والسيطرة على النفقات ".

وتابع ان " خسارة اكثر من 20 ترليون دينار ليس بالمبلغ القليل فهو يمثل اكثر من 10% من الناتج المحلي ويجب العمل على ايقاف هذا النزيف المستمر مع بقاء اسعار النفط عند المستويات الموجودة حاليا"./انتهى8





الأربعاء 21 , تشرين الأول 2020

خبير اقتصادي لـ/نينا/ : الورقة البيضاء جيدة.. لكن بحاجة الى مدد زمنية للعمل بها

بغداد/ نينا / اكد الخبير الاقتصادي رعد تويج ،ان ورقة الاصلاح الورقة البيضاء جيدة لكنها بحاجة الى وضع خارطة زمنية تتضمن وضع مدد / قصيرة ومتوسطة وطويلة/ لرسم الموازنات بصورة متسلسلة مع تلك المدد ولتكوين رؤية اقتصادية افضل مما قدمت في السابق . وقال تويج في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / ني

النائب علاء الربيعي : احالة ملف استجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات بعد كشف فساد لرئاسة البرلمان

بغداد/ نينا / اعلن عضو لجنة الاعلام والاتصالات النيابية، علاء الربيعي عن احالة ملف استجواب هيئة الاعلام والاتصالات بعد كشف ملفات الفساد بالوثائق وتمت احالة الطلب لرئيس مجلس النواب. وقال الربيعي في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء نسخة منه اليوم "تم استكمال ملف استجواب هيئة الاعلام والات

إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية

بغداد / نينا / أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية 2021/2020. وقالت الوزارة ، إن دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.