العراق يقر العقار الروسي للاستخدام التجريبي للمصابين بكورونا

العراق يقر العقار الروسي للاستخدام التجريبي للمصابين بكورونا

بغداد / نينا / أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والبيئة العراقية، سيف البدر، اليوم الجمعة، إقرار عقار أفيفافير الروسي للاستخدام تجريبيا للعراقيين المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد 19.

وقال البدر في تصريح صحفي ان : العراق أقر رسميا عقار/أفيفافير/ الروسي للاستخدام تجريبيا في علاج المصابين بفيروس كورونا في العراق، منوها إلى أن المُقر هو الاسم العلمي وليس التجاري.

واشار الى ان: العراق ليست لديه مشكلة توريد هذا العلاج سواء من داخل البلاد، وخارجها، من معمل حكومي أو أهلي، مبينا أن التفاصيل الخاصة بالتوريد عائدة لوزارة الصحة والبيئة.

وأكد، أن وزارة الصحة ترحب بأي جهة تورد العقار إلى العراق حسب الضوابط العالمية للدولة المعتمدة بالتصنيع، والمواد الأولية، ونجاح الاختبار.

وبين البدر، حتى الآن كما هو معلوم لا يوجد لقاح أو علاج لفيروس كورونا، في كل العالم حتى في روسيا هو علاج تجريبي.

وتابع إن ما يعلن في العالم من التوصل إلى علاجات ولقاحات، لازالت تجارب نتائجها متفاوتة من ضمنها روسيا التي حققت نتائج ايجابية حتى الآن بعقار أفيفافير الذي نصح للبدء بتجربته، وندرس النتائج ونأمل أن يثبت جدارته وفاعليته.

وينتج عقار / أفيفافير/ في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة /خيمرار/ لتصنيع الأدوية، بناء على أساس "فافيبيرافير"، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.

وأظهرت اختبارات "أفيفافير" السريرية أمن استخدامه لعلاج فيروس كورونا دون رصد أية آثار جانبية جديدة.

يذكر أن القوانين الروسية سمحت للأطباء بإجراء الاختبارات السريرية السريعة كي يباع العقار في صيدليات روسيا بعد تسجيله في قائمة الأدوية المسموح بتعاطيها رسميا./انتهى3



الأربعاء 12 , آب 2020

صدور امر استقدام بحق وزير المالية السابق فؤاد حسين

بغداد / نينا / اصدرت السلطة القضائيـة امر استقدام بحق وزير المالية السابق فؤاد حسين وفق المادة ٣٤٠ ، بسبب هدره اكثر من ٦ تريليونات دينار واستغلاله المنصب ابان ولاية الحكومة السابقة المستقيلـة . واوضحت النائب يسرى رجب ، ان " الامر القضائي صدر على اثر شكوى نيابية مقدمة امام القضاء بحق الوزي

الامانة العامة لمجلس الوزراء ترسل اعماما الى مؤسسات الدولة بشأن تمديد الحظر الجزئي

بغداد / نينا / ارسلت الامانة العامة لمجلس الوزراء اعماما الى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظاتكافة،بشأن تمديد الحظر الجزئي. و يقضي الاعمام باهمية العمل بموجب قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فايروس كورونا)، سيما ماجاء بالقرارين المرقمين (75 ، 81) لسنة 2020،

تمديد حظر التجوال الجزئي لغاية 15 من الشهر الجاري

بغداد / نينا / قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء تمديد حظر التجوال الجزئي لغاية 15 من الشهر الجاري وشمول ايام الخميس والجمعة والسبت بالحظر التام ويعاد النظر بالحظر الجزئي بعد تاريخ الـ15 من نفس الشهر ./انتهى5