وزير الطاقة الايراني يعلن عن توقيع اتفاق لتصدير الكهرباء الى العراق لفترة عامين

وزير الطاقة الايراني يعلن عن توقيع اتفاق لتصدير الكهرباء الى العراق لفترة عامين

بغداد/نينا/ اعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان، عن توقيع اتفاق لتصدير الكهرباء الى العراق لفترة عامين,معربا عن ارتياحه لنتائج زيارته الى بغداد .

وقال اردكانيان، في تصريح صحفي بحسب الاعلام الايراني، إن جميع اتفاقيات صادرات الكهرباء الى العراق كانت لفترة عام واحد سابقا الا انه تم خلال هذه الزيارة التوقيع على اتفاق بهذا الصدد لفترة عامين، 2020 و 2021.

وتابع، انه في ضوء متابعات ممثلية الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق تم خلال الزيارة استيفاء نصف المستحقات الايرانية لتصدير الكهرباء الى العراق، اي نحو 400 مليون دولار.

وصرح بإنه التقى خلال الزيارة، الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير المالية علي عبد الامير علاوي بالاضافة الى نظيره العراقي ماجد مهدي حنتوش ومسؤولين عراقيين آخرين، واصفاً محادثاته مع المسؤولين العراقيين بأنها تمخضت عن نتائج جيدة ".

واوضح انه :" تم خلال الاجتماعات مع المسؤولين العراقيين البحث حول الاتفاقيات السابقة ومنها برنامج اعادة تاهيل صناعة الكهرباء العراقية من قبل القطاع الخاص الايراني ومستحقات ايران ازاء صادراتها من الكهرباء الى العراق ".

واضاف، انه :" تقرر ان تقوم فرق فنية وتخصصية من القطاع الخاص الايراني بزيارة العراق الاسبوع القادم لتوقيع اتفاقين مهمين في مجال خفض اهدار الطاقة في شبكة توزيع الكهرباء العراقية وكذلك اصلاح واعادة تأهيل معدات واجهزة الكهرباء العراقية ".

واشار الى انه تحادث ايضا بالنيابة عن سائر الوزارات حول ايجاد المزيد من التسهيلات للتبادل التجاري في المجالات الاخرى بين البلدين ".

وكان وزير الطاقة الايراني قد وصل الى بغداد امس الاربعاء والتقى خلال زيارته عددا من المسؤوولين "./انتهى2






الخميس 02 , تموز 2020

سقوط طائرة أمريكية مسيرة ضمن جزيرة بيجي

بغداد / نينا / اعلنت مصادر محلية عن سقوط طائرة امريكية مسيرة في منطقة "ابو زوير" ضمن جزيرة بيجي . وذكرت المصادر ان " الطائرة تم رصدها من قبل رعاة اغنام بالقرب من الحدود الفاصلة مع قضاء حديثة "، مشيرا الى وجود طائرة مسيرة اخرى لاحقت المواطنين من رعاة الاغنام وقصفت عجلتهم ما ادى الى استشهاد ا

صحف الاربعاء تهتم بتشكيلِ تحالف عراقيون وتداعيات جائحة كورونا

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الاول من تموز بتشكيلِ تحالف عراقيون وتداعيات جائحة كورونا صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت باعلان رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم عن تشكيلِ تحالف عراقيون. ونقلت عن الحكيم قوله ، ان “ تحالف عراقيون يهدف لتقوية مسار الدولة وتطب

الحشد الشعبي يدك تجمعاً لداعش بقنابر الهاون غرب سامراء

بغداد/نينا/أعلن الحشد الشعبي عن دكه تجمعاً لتنظيم داعش الإرهابي بقنابر الهاون في منطقة الزورة غرب مدينة سامراء والمناطق المحاذية إلى قاطع عمليات سامراء. وذكر بيان لاعلام الحشد تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا/ نسخة منه ، أن معلومات استخباراتية وردت إلى اللواء ٣١٤ بالحشد الشعبي أكدت