الحلبوسي: رئاسة مجلس النواب لم تحدد حتى الآن موعد الجلسة الاستثنائية للبرلمان / موسع

الحلبوسي: رئاسة مجلس النواب لم تحدد حتى الآن موعد الجلسة الاستثنائية للبرلمان / موسع

بغداد/نينا/ اعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن رئاسة المجلس لم تحدد حتى الآن موعد الجلسة الاستثنائية للبرلمان .

وقال الحلبوسي في تصريح صحفي نقله مكتبه الاعلامي " انه لا يمكن تحديد موعد الجلسة الاستثنائية قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء ، ولغاية الآن لم يصل إلى مجلس النواب المنهاج الوزاري ولا أسماء الكابينة الوزارية.

وبين " في حال وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء ستشرع الرئاسة بإكمال الإجراءات لعقد الجلسة.

واوضح " ان النظام الداخلي نص على أنه في حال وصول المنهاج يحيله الرئيس إلى لجنة خاصة يرأسها أحد نائبيه لإعداد تقرير يقدم للمجلس قبل التصويت عليه ، محذرا من مغبة المضي في أية إجراءات خارجة عن الدستور والنظام الداخلي والقوانين التي نعمل بها ولا سيما فيما يتعلق بعمل مجلس النواب.

واشار الحلبوسي الى ان الهدف من تشكيل أية حكومة هو الخروج من أزمة ولا نرغب بالذهاب إلى حكومة قد تهدد السلم المجتمعي أو تحدث شرخا بين مكونات المجتمع.

واوضح: لن تكون هناك إجراءات أحادية الجانب، وإن رئيس المجلس ونائبيه حرصوا منذ اللحظة الأولى على التوافق بقراراتهم، وهناك صلاحيات للرئيس، ولكنني أحرص على أن يكون التوافق رسالة نرسلها إلى جميع مكونات الشعب العراقي من رئاسة مجلس النواب تمثل كل أبناء الشعب، ولن يمر أي أمر خلافا لإرادة الشعب والقوانين النافذة.

وتابع: لا أرى هناك جدية من رئيس مجلس الوزراء المكلف بتحديد موعد للانتخابات المبكرة.

واكد: ان المفوضية السابقة أجرت الانتخابات بعد تشكيلها بستة أشهر ، لافتا الى ان قانون الانتخابات سيُنشر في أول أسبوع بعد انتهاء عطلة مجلس النواب.

وبين " ينبغي أن يكون هدف الحكومة المقبلة فرض الأمن وإعادة هيبة الدولة وإجراء الانتخابات المبكرة.

واكد الحلبوسي: ان العراق نزف كثيرا خلال الأشهر الماضية وينبغي أن يكون هناك موقف واضح من قبل القوى السياسية للخروج برؤية واضحة تلبي مطالب المتظاهرين.

واشار الى ان استعدادات مفوضية الانتخابات لن تستغرق أكثر من سنة في كل الأحوال، وقد أكدت على رئيس الوزراء المكلف أن يكون هذا الأمر من أولوياته، وأن يحدد موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة./انتهى9

السبت 28 , آذار 2020

الصالحي يطالب الرئاسات الثلاث باصدار قرار عفو خاص عن السجناء بسبب كورونا

كركوك /نينا/طالب رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية ارشد الصالحي الرئاسات الثلاث باصدار عفو خاص عن السجناء في العراق بسبب انتشار فيروس كورونا . وقال الصالحي ،اننا وفي ظل تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا وزيادة الوفيات وعمليات الحجر الصحي وتمديد مدة حظر التجوال ،،نناشد الرئاسات الثلاث بأصدار عفو

تسجيل 30 اصابة جديدة في بغداد والمحافظات و14 حالة شفاء تام من كورونا ...موسـع

بغداد / نينا / اعلنت وزارة الصحة والبيئة حصيلة الموقف الوبائي للاربع والعشرين ساعة الماضية . وحسب بيان للوزارة سجلت مختبرات الصحة العامة ٣٠ اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق ، منها ٦ اصابات في بغداد الرصافة ، ٣ اصابات في مدينة الطب ، اصابة واحدة في البصرة ، اصابتان في المثنى ، ٤

بلاسخارت في رسالة الى الشعب العراقي : الامم المتحدة ستظل معكم اكثر من اي وقت مضى

بغداد /نينا/ وجهت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الخميس رسالة إلى الشعب العراقي والسياسيين في البلاد. وقالت بلاسخارت في رسالتها إنه "من الصعب المبالغة في حجم التحديات التي تواجه العراق في الوقت الراهن، وقد تفاقمت الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية بسبب جائ