السوداني يلتقي عدداً من أبناء الجالية العراقية في مدينة هيوستن الأمريكية الداخلية .. انخفاض جريمة الدگة العشائرية بنسبة (77%) في عموم البلاد السفيرة الأمريكية تعلن عن قروض بقيمة 50 مليون دولار لدعم القطاع الخاص العراقي السوداني يستقبل في مدينة هيوستن وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة السوداني يلتقي في هيوستن الشركات الأمريكية المتخصصة بالطاقة بالوثيقة... امر ديواني بتكليف عباس صبار بادارة مطار النجف الاشرف السوداني من واشنطن : المرحلة الحالية تشهد منعطفاً مهماً في علاقة العراق بالولايات المتحدة القاضي حيدر حنون يشيد بمتابعة السوداني لملف مكافحة الفساد السوداني يصل إلى مدينة هيوستن رئيس المحكمة الاتحادية يبحث مع السفير الهنغاري العلاقات الثنائية السوداني يستقبل عائلة عاملة الإغاثة الأمريكية كايلا مولر التي تمت تصفيتها من قبل داعش المندلاوي يتفق مع نائب رئيس مجلس الأمة التركي على تعزيز العلاقات النيابية وتفعيل لجنة الصداقة النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاً النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة التربية تحدد موعد اجراء اختبارات التسريع المرور تحدد موعد العمل بالدفع الالكتروني فقط والتوقف عن الدفع النقدي .. بصورة نهائية الانواء الجوية : امطار رعدية وتصاعد للغبار في الايام المقبلة رئيس مجلس الوزراء يبحث مع السيناتور ليندسي غراهام رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة السوداني يبحث مع رئيس شركة هانويل الامريكية التعاون في تطوير انتاج الغاز السوداني يلتقي في واشنطن الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة لطائرات ( F16 )
| اخر الأخبار
صحف الخميس تتابع حادث مقتل نائب القنصل التركي في أربيل وردود الافعال بشأنه..وعزم البرلمان التصويت على قانون الانتخابات المحلية الاسبوع المقبل

صحف الخميس تتابع حادث مقتل نائب القنصل التركي في أربيل وردود الافعال بشأنه..وعزم البرلمان التصويت على قانون الانتخابات المحلية الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم حادث مقتل نائب القنصل التركي في أربيل وردود الافعال بشانه..وعزم البرلمان التصويت على قانون الانتخابات المحلية،الاسبوع المقبل.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان انقرة وعدت بالرد السريع على مقتل أحد دبلوماسييها في أربيل امس، وفيما أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاعتداء ووصفه بـ(الشنيع)، نفى حزب العمال الكردستاني صلته بالاعتداء ، في وقت بدأت اسايش اربيل عملية بحث موسعة للقبض على منفذي الاعتداء.

واضافت الصحيفة ان ضابطا في شرطة أربيل افاد بـ (مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم نائب القنصل التركي في أربيل في هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية، عند تناولهم الطعام في أحد المطاعم).مشيرا الى أن(شخصاً واحداً على الأقل نفذ الاعتداء ولاذ بالفرار). فيما أشار شهود عيان إلى نشر حواجز أمنية في المكان وفي محيط منطقة عينكاوه التي تعد مركزاً للمطاعم في أربيل.

واوضحت الصحيفة "ان رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب اكد في تغريدة على حسابه في موقع تويتر أن بلاده سترد بأسرع وقت ممكن على (الاعتداء الغادر)، مقدما تعازيه للشعب التركي .وقال (سيتم الرد اللازم على هذا الاعتداء الغادر بأقصر وقت)،مضيفا (أقدم التعازي لأمتي).بدوره قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي في تغريدة على تويتر(سنقوم بالرد المناسب على منفذي هذا الاعتداء الجبان).ولم يتهم كالين أية جهة بتنفيذ الاعتداء.

وتابعت الصحيفة من جهته أدان أردوغان الاعتداء وكتب في تغريدة على حسابه الخاص في تويتر امس(أدين الاعتداء الشنيع على موظفي القنصلية التركية في أربيل، وأترحم على الشهيد الذي فقد حياته في الاعتداء) وأضاف (اتصالاتنا مستمرة مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور بسرعة على مرتكبي هجوم أربيل).فيما اكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو ان بلاده تتابع هجوم أربيل وتواصل التشاور مع المسؤولين العراقيين سترسل وفداً للعراق اذا لزم الأمر.

واوضحت الصحيفة ان وزارة الخارجية ادانت الاعتداء واكدت انها مستمرة بالتنسيق مع الجهات الرسمية للوقوف على التفاصيل .وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان (ندين الحادث الذي طال دبلوماسياً تركياً في أربيل ومعه مرافق عراقً وجريح واحد).وأضاف (نحن مستمرون بالتنسيق مع الجهات الرسمية للوقوف على تفاصيل الحادث).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين أن مدير شرطة أربيل، اعلن أمس الأربعاء، عن انتهاء الهجوم الذي استهدف أفراد القنصلية التركية بمقتل 3 أتراك بينهم معاون القنصل التركي وإصابة آخر بجروح خطيرة، وفيما توعدت الرئاسة التركية بالرد، أدان العراق الحادث وتعهد بالعمل على كشف ملابساته، فيما أفادت مصادر مطلعة بأن الهجوم نفذ بمسدسات كاتمة من قبل مسلحين كانوا يرتدون بدلات رسمية سوداء.

ونقلت الصحيفة عن مدير شرطة اربيل اللواء مافبرور عبد الخالق في تصريح له قوله: إن القوات الكردية في أربيل اتخذت اجراءات مشددة في وسط المدينة على خلفية الهجوم الذي شنه مسلحون على أفراد في القنصلية التركية، مشيرا أن مكان الحادث تم تطويقه بالكامل بعد انتهاء العملية.وأضاف: أن القوات الأمنية تجري بحثا شاملا في عموم المحافظة للقبض على المنفذين، مؤكدا مقتل 3 أتراك بينهم معاون القنصل التركي بالهجوم فضلا عن اصابة تركي آخر بجروح خطيرة.

واضافت الصحيفة من جهته أجرى وزير الخارجية محمد علي الحكيم، اتصالاً بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مؤكدا أن هذا العمل الإجرامي لن يؤثر في طبيعة العلاقات بين بغداد وأنقرة. وقالت وزارة الخارجية في بيان: ان الحكيم أجرى اتصالاً هاتفيّاً مع وزير خارجيّة تركيا مولود جاويش أوغلو، فيما قدّم تعازيه بمقتل الدبلوماسيّ التركيّ في محافظة أربيل.وشدَّد الحكيم خلال الاتصال على: أن وزارة الخارجيّة تُنسّق مع السلطات العراقـيّة المعنيّة بالتحقيق في الحادث؛ لغرض الوُقوف على أسبابه، ومعرفة مُلابَساته، مؤكداً أنّ هذا العمل الإجراميّ لن يُؤثر في حجم، وطبيعة العلاقات بين بغداد وأنقرة، وإنـَّما يزيد الجانبين إصراراً على تدعيمها أكثر خدمة لتطلعات الشعبين الصديقين.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقي ان مقررة البرلمان خديجة علي، اعلنت أمس الاربعاء، عن اتفاق سياسي من اجل عقد خمس جلسات نيابية متتالية لانجاز جميع المشاريع العالقة، مبينة ان الاسبوع المقبل سيشهد التصويت على قانون الانتخابات المحلية.

ونقلت الصحيفة عن علي،قولها في تصريح صحافي: ان “رئاسة مجلس النواب اتفقت مع الكتل السياسية على عقد خمس جلسات للبرلمان متتالية ابتداء من يوم 20 تموز”.واضافت، ان “عقد الجلسات المتتالية يهدف الى انهاء جميع الخلافات بين الكتل واقرار القوانين العالقة بضمنها قانون الانتخابات المحلية وبينت مقررة البرلمان، ان “الاتفاق السياسي يتضمن اقرار قانون الانتخابات المحلية الاسبوع المقبل بعد الاتفاق على اغلب بنوده المعدلة من قبل الكتل السياسية”.

الى ذلك قالت صحيفة الصباح الجديد ان تحالف النصر برئاسة حيدر العبادي،اتهم الأربعاء، حكومة عادل عبد المهدي بـ”مجاملة” إقليم كردستان على حساب الشعب العراقي، معتبرا أن “مجاملة الاقليم” احدى الثغرات المثبتة على الحكومة.

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن التحالف فالح الزيادي اكد فيه إن “غياب التشريع والرقابة الحكومية ادى الى تجاهل الإقليم تجاه المركز”، مبينا ان “حكومة كردستان خرقت قانون الموازنة الاتحادية بعدم تسليم واردات ٢٥٠ الف برميل مقابل الحصول على رواتب موظفي الإقليم مضيفا ، أن “أحد السلبيات والثغرات المثبتة حاليا تجاه حكومة عادل عبد المهدي هو مجاملة الإقليم على حساب الشعب العراقي فضلا عن عدم وجود عدالة اجتماعية".


وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي عبد الكريم اقر امس الاول الثلاثاء، بقيام اقليم كردستان العراق بتصدير النفط خارج سلطة بغداد، مشيرا إلى أن الإقليم “مضطر لذلك.”.

من جانها اوردت صحيفة النهار تصريحا للنائب عن تحالف الفتح كريم عليوي وصف فيه قرار أميركا بتقليص موظفي سفارتها بـ “الخديعة” وبهدف ارسال رسائل بأنها عازمة على مهاجمة إيران, مؤكدا ان رأي الشارع العراقي يختلف تماما عن رأي الحكومة فيما لو حدثت الحرب بين طهران وواشنطن.

ونقلت الصحيفة عن عليوي قوله إن “امريكا مازالت تتخبط في سياستها تجاه الجمهورية الاسلامية الايرانية ودول المنطقة وتفتقر لوجود رؤية واضحة للازمة مع ايران ودول المنطقة” واضاف ان “قرار واشنطن بخفض عديد موظفيها ودبلوماسيها في سفارتها ببغداد مجرد خديعة لإيهام المجتمع الدولي بانها قادرة على شن حرب عسكرية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية, فضلا عن ابتزازها لدول الخليج للحصول على اموال اضافية./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 19 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي

قناة / TRT/ التركية تعلن عن استهداف القوات الاسرائيلية لكادرها الصحفي في غزة

اسطنبول /نينا/ اعلنت قناة / TRT عربي / التركية عن استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي فريق القناة قبل قليل وفي أثناء عمله الصحفي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مصور القناة سامي شحادة بجراح وصفت بأنها خطيرة، وبتر قدمه، بالإضافة إلى إصابة مراسل القناة سامي برهوم بإصابة مختلفة . ونقلت